بوابه الفضفضهالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
         
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة..

شاطر | 
 

 ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 ابن الاسلام
 
{..ابن الاسلام..}
مدير فضفضه كول
مدير فضفضه كول

ذكر
عضو منذ : 03/10/2007
عدد المساهمات : 10067
نقاط النشاط : 6621
العمر : 34
اعيش فى : المنصورة
بشتغل : حجات كتير
الهوايات : التصميم,الرياضه
التقييم : 44



مُساهمةموضوع: ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة..   ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. Icon_minitime09/09/11, 02:17 am




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة

مقال تعليمى اكثر من رائع للدكتور نصر ابو الفتوح فريد حسن مدرس القانون المدنى بكليه حقوق جامعه المنصوره
اتمنى انكم تستفيدوا منه ان شاء الله.
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
تمهيد وتقسيم :
الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا علي الظالمين، والصلاة والسلام علي من علم العلماء في الأولين وأدب السفهاء في كل عصر وحين سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين
وبعد
أتقدم بخاص الشكر والتقدير لكل طلبة كلية الحقوق جامعة المنصورة لما لمسته منهم من وافر المحبة وعظيم الاحترام ونظرات الامتنان التي أشاهدها في عيونهم في كل مكان والذين شرفوني باختيارى أفضل دكتور لمرات عديدة وأنا أعترف لكم برغم سعادتي الشديدة بهذا التصويت إلا أنني أشهد بأني لست أفضل دكتور في هذه الكلية العريقة وما أنا إلا طالب علم أسعد بالتعلم من أساتذتي الأفاضل وأشرف بالجلوس أمام طلابي الأعزاء لكي أتعلم معهم ولا أقول لكي أعلمهم
.
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
ولم أجد ردا علي هذا الحب الجارف والاحترام الشديد أفضل من هذه الباقة الجميلة من الورود أقدمها للأخوة والأخوات الأعزاء طلبة وطالبات كلية الحقوق جامعة المنصورة والتي أبين فيها بعض النقاط المهمة في كيفية الاستعداد للامتحانات()، وكيفية المراجعة ليلة الامتحان، وكيفية التعامل مع ورقة الأسئلة وورقة الإجابة . ونقسم هذا العمل لأربع مراحل على النحو التالي :

المرحلة الأولي : المراجعة النهائية
المرحلة الثانية : مرحلة قبل يوم الامتحان
المرحلة الثالثة مرحلة صباح يوم الامتحان
المرحلة الرابعة : مرحلة بدء الامتحان

رميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110

{....  ÊfiÌ⁄ ابن الاسلام ....}
 
 ابن الاسلام
 
{..ابن الاسلام..}
مدير فضفضه كول
مدير فضفضه كول

ذكر
عضو منذ : 03/10/2007
عدد المساهمات : 10067
نقاط النشاط : 6621
العمر : 34
اعيش فى : المنصورة
بشتغل : حجات كتير
الهوايات : التصميم,الرياضه
التقييم : 44



مُساهمةموضوع: رد: ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة..   ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. Icon_minitime09/09/11, 02:22 am




المرحلة الأولي
المراجعة النهائية
تعد مرحلة المراجعة النهائية من المراحل المهمة جدا في تركيز المعلومة القانونية وتثبيتها في الذاكرة تمهيدا لاسترجاعها بعد ذلك، ويجب مراعاة الأمور التالية في هذه المرحلة :
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
أولا : التركيز علي الموضوعات التي لم تقرأ من قبل :
يجب علي الطالب في مرحلة المراجعة النهائية أن يبدأ بالموضوعات التي لم يقرأها من قبل طوال الفصل الدراسي حتي لا يهملها ويدخل الامتحان وهناك موضوعات لم يقرأها ولا حتي مرة واحدة، ولا شك أن هذا يعد من الخطورة بمكان.
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
ثانيا : التنويع من أصول الفن البديع :
لا شك أن النفس البشرية تشعر بالملل بسرعة، ولهذا يفضل للطالب وهو يقوم بالمراجعة النهائية أن ينوع من المواد ولا يستمر في مادة واحدة مدة طويلة، لأن الشيطان دائما يجعله يشعر بالملل بسرعة، وبالتالي يفقد الكثير من الوقت دون استغلال أو فائدة. والطريقة المثلي للتغلب علي هذا الأمر هي قيام الطالب بمذاكرة مادة أخري إذا شعر بالملل من المادة التي يذاكرها
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
ثالثا : الإبداع التخيلي والامتحان التصوري :
هناك طريقة فعالة للقضاء علي الملل أثناء المذاكرة وفي نفس الوقت فيها قدر من الإبداع والإمتاع في آن واحد . ففي بعض الأحيان يشعر الطالب بعدم الرغبة في المذاكرة، ولا يستطيع أن يغير من المواد بسرعة حتي يقضى علي الملل، فماذا يفعل حتي لا يضيع هذا الوقت ؟ هنا يظهر دور الامتحان التصوري والذي يتم من خلال الآتي
1 – يختار الطالب مادة من المواد التي قد ذاكرها من قبل
2 – يأتي بكتاب الامتحانات ويحدد بصورة عشوائية ودون أن يفتح كتاب الامتحانات امتحانا معينا في سنة معينة كأن يقول أنا سوف أقوم بحل امتحان مادة القانون المدني سنة 2003 علي سبيل المثال .
3 – ينقطع الطالب عن العالم الخارجي بحيث يحجز نفسه في مكان، ويحضر مجموعة من الأوراق وأدوات الامتحان ويغلق تليفونه ويغلق عليه بابه كأنه في امتحان حقيقي، ويكون معه ساعة لحساب الزمن.
4 – يبدأ الطالب في الإجابة على الامتحان وكأنه في امتحان حقيقى، ولا يحاول أن يستعين بالكتاب إذا وجد صعوبة في سؤال في الامتحان، وإنما عليه أن يحاول القيام بعملية عصف ذهني واسترجاع للمعلومة من الذاكرة كما يحدث في الامتحان الحقيقي حتي يتدرب علي ذلك .
5 – علي الطالب أن يستمر في الإجابة مدة الامتحان كاملة بمعني أن يجلس طوال الساعات الثلاث وهو في حالة تركيز تام، ويحاول أن يدرب نفسه علي الاستمرار في الإجابة مدة الثلاث ساعات، لأننا نلاحظ في الامتحان أن هناك طلبة يريدون الخروج بعد ساعة فقط من الامتحان، في حين أن مدة الامتحان ثلاث ساعات. و لاشك أن من يجيب في ساعة لن يأخذ درجة مثل الذي أجاب في ثلاث ساعات.
6 – إذا قال بعض الطلبة إنهم لا يستطعون الجلوس ثلاث ساعات كاملة للإجابة فأنا أقول لهم خذوا في اعتباركم الأمور التالية حتي لا تشعروا بطول الوقت
أ – حاول أن تكتب بهدوء وبخط واضح
ب – حاول أن تترك مسافة في نهاية كل سؤال حتي إذا أردت إضافة أى معلومة بعد ذلك تجد مكانا كافيا لكتابتها
ج – حاول أن تكتب خلاصة لكل سؤال حتي تزيد من جودة الإجابة
ء – حاول أن تراجع أكثر من مرة حتي تستغل الوقت الاستغلال الأمثل بدلا من الخروج المبكر من الامتحان
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
رابعا : أسلحة المقاتل من علامات الجنود البواسل
الجندي في المعركة مهما كان قويا ومدربا إلا أنه لا يدخل المعركة بدون أسلحة، وإلا فإنه مهزوم لا محالة. وإذا اعتبرنا الطالب جنديا في معركة التفوق والنجاح والحصول علي تقدير متميز، فلا بد أن يتأكد من أسلحته ويجربها جيدا وهناك نوعان من الأسلحة :

1 – الأسلحة المادية :
وهذه الأسلحة تتمثل في الأدوات التي يستخدمها كالقلم والمسطرة وهى أمور مهمة جدا، لأنها كثيرا ما أوقعت الطالب في مشاكل، فهناك طلبة يأتون إلى الامتحان وليس معهم أي أدوات وقد يطلبون أدوات من الآخرين، ولسؤء حظهم قد تكون المسطرة مثلا بها كتابة متعلقة بالمادة، وهنا يقع المحظور، فما دامت المسطرة قد ضبطت في حيازة طالب أصبح هو المتهم الأول بالغش من خلالها فلماذا كل هذا ؟ جهز أدواتك بنفسك، وتأكد من جودة ووضوح القلم الذي تكتب به لأن هذا القلم هو الريشة التي سترسم بها لوحة إبداعك في الإجابة.
2 – الأسلحة المعنوية :
وتتمثل في القدرات الذاتية والمهارات اللغوية والامكانيات التعبيرية للطالب التي تعبر عن مدي نمو ملكته القانونية. وهذه القدرات تأتي من خلال حضور المحاضرات والمذاكرة بالكتابة والتدريب المستمر علي الامتحان التصوري .
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110

{....  ÊfiÌ⁄ ابن الاسلام ....}
 
 ابن الاسلام
 
{..ابن الاسلام..}
مدير فضفضه كول
مدير فضفضه كول

ذكر
عضو منذ : 03/10/2007
عدد المساهمات : 10067
نقاط النشاط : 6621
العمر : 34
اعيش فى : المنصورة
بشتغل : حجات كتير
الهوايات : التصميم,الرياضه
التقييم : 44



مُساهمةموضوع: رد: ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة..   ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. Icon_minitime09/09/11, 02:25 am




المرحلة الثانية
مرحلة قبل يوم الامتحان

أولا : هدوء الأعصاب والبعد عن الارتياب :
في اليوم السابق علي الامتحان مباشرة يجب علي الطالب أن يهدىء من أعصابه ولا يتوتر، لأن الهدوء ينشط الذاكرة ويجعل استدعاء المعلومة سهلا ميسورا. وفضلا عن ذلك فإن اليقين في الله وإيمانك بأن الله تبارك وتعالي لا يضيع أجر من أحسن عملاً سيجعلك تشعر بأن غدا ليس يوما للعذاب، ولا للخوف أو الحساب، وإنما هو يوم حصادك الذي ستحصل فيه على مقابل جدك واجتهادك.
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
ثانيا : القراءة المفهومة وتثبيت المعلومة :
يستحب في ليلة الامتحان أن يراجع الطالب مع نفسه الأسئلة المهمة في المقرر والتي استخلصها من المحاضرات والامتحانات السابقة. ويركز في أن يراجع جيدا عناصر الإجابة حتي لا ينسي عنصرا من عناصر الإجابة، كما يحاول أن يجرب ماذا سيكتب في خلاصة إجابة هذا السؤال إذا وجده غدا في الامتحان .
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
ثالثا : تجنب الملخصات الخارجية :
يجب علي الطالب أن يبتعد عن المذكرات الخارجية سواء في المذاكرة أم في المراجعة، أم عند الإجابة علي أسئلة الامتحان وذلك للأسباب التالية :
1 - المعلومات المجودة في هذه المذكرات مختصرة جدا، والاعتماد عليها وحتي حفظها لا يؤهل الطالب علي الحصول على درجة عالية في الامتحان بالقياس إلي الطالب الذي عرف المعلومة كاملة من الكتاب وعرف طريقة الإجابة من خلال أستاذ المادة أثناء المحاضرات طوال التيرم .
2 – إجابات الطلبة التي تعتمد علي المذكرات الخارجية تكون نمطية جدا أو نماذج متكررة من ورقة إلي أخري حتي في كيفية عرض العناصر أو الألفاظ المستخدمة في شرحها، وبالتالي من السهل علي المصحح أن يكتشفا أنها إجابة مأخوذة من مذكرة مبتسرة، وليست إجابة كاملة مستمدة من الكتاب وبالتالي يكون لهذا الأمر تأثيرا خطيرا في الدرجة التي يحصل عليها الطالب .
3 – كثيرا ما تكون المعلومة الموجودة في المذكرات معلومات مشوشة أو غير صحيحة لأن من قام بأعدادها ليس مؤهلا بالقدر الكافي لكي يستخرج معلومة صحيحة ومركزة ومختصرة .
4 – إذا كنت ستذاكر من الكتاب وتقرأ المذكرة بعد ذلك لأنك لا تستطيع أن تعتمد علي الكتاب فقط، فحاول جيدا أن يكون اعتمادك في المعلومة علي الكتاب ، ثم أقرأ المذكرة لكي تعرف أسلوبها ونمطها في الإجابة حتي لا تجيب علي الأسئلة بنفس نمطها وأسلوبها، وبالتالي تكون إجابتك مختلفة عن إجابة الطلاب الذين أجابوا من خلال المذكرات .

ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
رابعا : البعد عن التشويش والأصدقاء الحرافيش
هناك بعض الأشخاص يكون همهم الأول تدمير أعصاب بعض الزملاء أو الأصدقاء قبل الامتحان، فيتصل به ويخبره أن هناك موضوعا مهما سيأتي في الامتحان غدا، وقد يكون الشخص الآخر لم يقرأ هذا الموضوع، ولم يحضر المحاضرة التي شرح فيها . وهنا ستدمر أعصاب الشخص الذي تلقي المكالمة وقد يكون هذا الكلام غير حقيقي، فلماذا يستمع الطالب لمثل هذا الكلام؟ ذاكر أنت وتوكل علي الله، واعلم أن الذي خلقك فسواك فعدلك لا يمكن أبد أن ُيخيب تعبك. وأنصحك ألا تكلم أحدا أو تستمع إلى أحد ليلة الامتحان، لأن ما فات قد فات، ولا مجال لإدراكه أما المهم فهو هدوء الأعصاب والتركيز علي ما ذاكرته حتي تستطيع أن تكمل الامتحان بأعصاب هادئه .
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
خامسا : تجهيز الأدوات والتفكير في الذات :
يجب ان يتأكد الطالب في ليلة الامتحان من أدواته القلم والمسطرة والقلم الرصاص والكركتور وأن يتأكد من صلاحيتها حتي لا يفاجأ أثناء الامتحان بأنها لا تعمل أو ليست مريحة في الكتابة. كما يجب علي الطالب أن يتأكد من حمله ما يثبت شخصيته سواء أكانت البطاقة الشخصية أم كارينه الكلية. وأنا أنصح أخوتي الطلاب الأفاضل، لا تستعير أدوات من أحد، ولا تعطي أدواتك لأحد حتي لا تقع في موقف لا تحسد عليه إذا أعطيت أدواتك إلي أحد فكتب عليها شيئا أو أخذت أنت أدوات أحد الزملاء وفوجئت بكتابة عليها، وضبطت في حيازتك. فكر في ذاتك يا أخي الحبيب وفي أسرتك التي تنتظر نجاحك ولا تفكر في طالب مهمل لم يكلف نفسه عناء حمل أدواته أو استكبر أن يحملها واعتمد علي الآخرين في ذلك .
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110

{....  ÊfiÌ⁄ ابن الاسلام ....}
 
 ابن الاسلام
 
{..ابن الاسلام..}
مدير فضفضه كول
مدير فضفضه كول

ذكر
عضو منذ : 03/10/2007
عدد المساهمات : 10067
نقاط النشاط : 6621
العمر : 34
اعيش فى : المنصورة
بشتغل : حجات كتير
الهوايات : التصميم,الرياضه
التقييم : 44



مُساهمةموضوع: رد: ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة..   ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. Icon_minitime09/09/11, 02:27 am




المرحلة الثالثة
مرحلة صباح يوم الامتحان

أولا : النوم الهادىء والابداع الهادف :
يجب علي الطالب أن ينام فترة كافية ليلة الامتحان، لأن هذا ينشط الذاكرة ويجدد الحيوية ويجعلك في حالة ذهنية وجسدية تسمح لك بالإجابة الجميلة القوية بإذن الله. لا تحاول أبد أن تذهب إلي الامتحان دون نوم، لأن الأيدي المرهقة المرتعشة من التعب، والذهن المرهق المشوش من قلة النوم لن يستطيع أن يقدم إجابة رائعة، حتي ولو كان الطالب يعرف الإجابة جيدا، ولكن التعب والإرهاق وقلة النوم لن يمكنه من إخراج كل ما عنده من معلومات ومهارات تجعله يحصل علي أعلي الدرجات .
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
ثانيا الحضور المبكر يهدىء الأعصاب ويجعل الإنسان يفكر
هناك طائقة غير قليلة من الطلاب تهوي أن تظل في البيت حتي قبل الامتحان بفترة قليلة وقد يأتي ويجد القاعة التي يتم فيها الامتحان قد أغلقت وعلي حسب مقدار التأخير قد يسمح له بالدخول أو قد يحرم من حضور الامتحان ولا شك أنه حتي ولو دخل الامتحان سيكون متوتر الأعصاب مضطرب التفكير ولن يستوى مع الطالب الذي حضر إلى قاعة الامتحان مبكرا وجلس يدعو الله ويراجع افكاره
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
ثالثا : آداب دخول قاعة الامتحان :
1 - عند دخول القاعة تقرأ آية التثبيت وهى الآية رقم 80 من سورة الإسراء
2 - الجلوس فورا والبعد عن تشتيت الانتباه وقراءة سورة ياسين
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110

{....  ÊfiÌ⁄ ابن الاسلام ....}
 
 ابن الاسلام
 
{..ابن الاسلام..}
مدير فضفضه كول
مدير فضفضه كول

ذكر
عضو منذ : 03/10/2007
عدد المساهمات : 10067
نقاط النشاط : 6621
العمر : 34
اعيش فى : المنصورة
بشتغل : حجات كتير
الهوايات : التصميم,الرياضه
التقييم : 44



مُساهمةموضوع: رد: ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة..   ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. Icon_minitime09/09/11, 02:41 am




المرحلة الرابعة
مرحلة بدء الامتحان
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
سنعالج هنا كيف يتعامل الطالب مع ورقة الإجابة وورقة الأسئلة وسنبدأ بورقة الإجابة، لأن الطالب يستلمها قبل ورقة الأسئلة .
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
أولا : ورقة الإجابة :
يجب أن تبدأ بكتابة اسمك ورقم جلوسك حتي لا تنس ذلك، ولا يلزم كتابة باقي البيانات، لأن كراسة الإجابة بها أختام عليها اسم المادة وتاريخ الامتحان وباقي البيانات . وإذا ما فرغت من كتابة اسمك ورقم جلوسك فخذ في اعتبارك الأمور التالية عند استلام ورقة الإجابة :
1- ضرورة عد أوراق كراسة الإجابة وسلامة الدبابيس :
من المهم جدا أن يقوم الطالب بعد أوراق كراسة الإجابة والتأكد من أنها عشر ورقات كاملة لا زيادة فيها ولا نقص . ، حتي لا يفاجأ بعد أن يكون قد أجاب عن نصف الامتحان بأن كراسة الإجابة أوشكت علي الانتهاء وعندما يقوم الطالب بعدها يجدها ثماني ورقات. كما يجب علي الطالب أن يتأكد من سلامة الدبابيس وأن الأوراق داخل الكراسة سليمة، وليس بها قطع أو ورق ممزق وأن الأسطر سليمة وغير متعرجة ، فإذا اكتشف الطالب بها أي عيب من هذه العيوب في ورقة الإجابة قبل أن يكتب بياناته فله أن يطلب من الملاحظ أن يغير هذه الكراسة ويأتي بكراسة سليمة خالية من العيوب فهذا حق الطالب .
2- التسطير الملائم والبعد عن البهرجة الزائدة :
حاول أن تجعل شكل الإجابة جميلاً من خلال التسطير الملائم والبعد عن البهرجة الزائدة التي تستنزف الوقت وليس لها فائدة. ودائما تخيل أن الورقة تعبر عن شخصيتك وأناقتك ولباقتك ورقتك فلا تجعل المصحح عندما يفتح كراسة إجابتك يجد نفسه أمام لوحة من الفن السريالي الملىء بالخطوط والرسوم التي من الصعب أن يفهمها أحد . أو يجد نفسه أمام ورقة ليس بها أي تسطير وخالية من أي تنظيم .
3- ألوان الكتابة هى الأزرق والأسود فقط :
لا تكتب باللون الأحمر، لأنه لون المصحح ولا تكتب باللون الأخضر، لأنه باهت ويسبب تعبا وصعوبة للمصحح في الكتابة، واستعمل اللون الأزرق واللون الأسود في الإجابة إذا أردت، ولكن لا تجب بالقلم الرصاص، لأنه يمحي بعد فترة قصيرة وقد يظل الورق فترة حتي يتم التصحيح فتكون الكتابة بالقلم الرصاص قد محيت ويخسر الطالب درجات علي ذلك
4 - فن المسح من جماليات الأسلوب
حاول أن تكتب بهدوء ولا تتسرع في الإجابة فهناك وقت كاف ثلاث ساعات كاملة من حقك أن تظل حتي آخر دقيقة وإذا حدث وأخطأت في سؤال وأردت أن تعيده أو أن تأخذ سؤال أخر مكانه، فلا تحول كراسة الإجابة إلى كومة من الخطوط التي تعبر عن الشطب، ولكن يكفي أن تأخذ خطًا بالقلم الرصاص علي السؤال وتكب عليه لاغي.
5 - المسودة تجعل ورقة الإجابة كالوردة
حتي تتجنب الشطب والأخطاء وحتي تنظم أفكارك اجعل أخر ورقة في صفحة الإجابة مسودة وحاول فيها استرجاع معلوماتك أو مراجعة العناصر أو أي شيء تريد أن تفكر فيه أثناء الإجابة حتي إذا ما انتقلت إلى الإجابة كان هناك ضبط للأفكار ومحافظة علي شكل كراسة الإجابة
6 - الحيز المكانى والتنسيق الزمانى :
يجب أن تراعي في كراسة الإجابة الحيز المكاني والحيز الزماني لأسئلة الامتحان بمعني إذا كان الامتحان مكون من أربع أسئلة فيجب أن يكون لكل سؤال خمس صفحات وتجيب عليه في 40 دقيقة حتي لا ينفلت بساط الوقت من تحت يدك فتظل تجيب علي السؤال الأول في ساعة ونصف وعشر ورقات
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
ثانيا : ورقة الأسئلة :
1 - دعاء استلام ورقة الأسئلة هو الآية رقم27 من سورة إبراهيم
2 – يجب علي الطالب قراءة الأسئلة جيدا وتحديد الأسئلة الإجبارية والأسئلة الاختيارية بعناية شديدة
3- مراعاة الحيز الزمانى للإجابة كما سبق أن ذكرنا بالنسبة لورقة الإجابة
4 -عدم كتابة أى شيء مطلقا على ورقة الأسئلة، لأن الكتابة على ورقة الأسئلة تعتبر شروع في غش واستخدم المسودة في كتابة أي شئ تود كتابته عن تنظيم أفكارك في إعداد ومراجعة عناصر الإجابة .

ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
ثالثا – أنواع الأسئلة :
• 1- الأسئلة الموضوعية
• من أمثلتها أسئلة الصواب والخطأ والتكملة والاختيار من متعدد
• 2- أسئلة المقال ويطلق عليها ايضا الاسئلة الذاتية
• من أمثلتها اشرح، تكلم عن، اكتب فى، عالج، بين، وهذا النوع من الأسئلة هو أغلب أسئلة كلية الحقوق
• تظهر الذاتية فى هذا النوع من الأسئلة من جانبين
• أ- واضع الامتحان ب- الطالب الذى يجيب على الامتحان
3 – البدء في الإجابة :
1 - دعاء البدء فى الإجابة هو الآية رقم رقم 25 من سورة طه
2 - ُيفضل البدء بالأسئلة التى يعرفها الطالب دون الاعتداد بالترتيب الوارد بورقة الأسئلة مع ذكر عنوان السؤال طبقا لما ورد في ورقة الأسئلة بصورة واضحة ووضع خط أسفلها لإبرازه .
4- الإجابة تتم عن طريق
• أ- كتابة العناصر ب- شرح العناصر ح- خلاصة الإجابة
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
أ – كتابة العناصر
• يقصد بذلك كتابة عناصر الموضوع فقط دون شرح فى أول صفحة من اجابة السؤال مع الاهتمام بالتخطيطات الشجرية والرسوم التوضيحية
• كتابة العناصر هى التى تميز الطالب المنضبط التفكير عن الطالب الذى يهيم في البحث عن ضروب وخطوات إجابة السؤال دون أن يكون عنده تصور مسبق أو خريطة شجرية للإجابة .
• كتابة العناصر من جماليات الأسلوب ووجودها مطلوب .
ب – شرح العناصر :
• يقصد بشرح العناصر الإجابة على أسئلة الامتحان بالتفصيل والوضوح المناسب المستمد من قراءة الكتاب، وحضور المحاضرات وما أكد عليه أستاذ المادة أثناء شرح المقرر ، ويجب أن تكون الإجابة مميزة حتى يحصل الطالب على اعلى درجة
• يجب علي الطالب أن بجيب علي عدد الأسئلة المطلوبة فقط ولن يلتفت إلى الإجابات الزائدة
• الدقة فى اختيار الأسئلة الاختيارية حتى لا يدخل الطالب فى منطقة المطبات الهوائية التي تجعله يلغي سؤالاً بعد أن بدأ في الإجابة فيه ويختار سؤال آخر، مما يؤدي إلى ضياع جزء من الوقت وعدد من صفحات كراسة الإجابة
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
* هناك أمور يجب مراعاتها حتى تعطى للإجابة حقوقها وهي :
• 1- حسن التنظيم وبيان التقسيم
• 2- جمال الخط وروعة العرض
• 3- استغلال المساحات والبعد عن ترك المسافات
• 4 – عند التأكد من أى معلومة خاصة بالإجابة لا تسأل الملاحظ، ولكن أسئل عضو هيئة تدريس من الذين يمرون حولك .
• 5- إذا حدث نسيان فهناك علاج شافى للعيان وهو ذكر الآية رقم 62 من سورة النمل والدعاء الخاص بالنسيان
• 6- جمال الأسلوب والوصول إلي المطلوب يأتي من دقة العبارة وإظهار الشطارة، والاستعانة بالعبارات التي تظهر الملكة القانونية والمقدرة اللغوية التي تجعل الطالب يجمع بين دقة التعبير وروعة التصوير والعلم الغزير، ومن أمثلة هذه العبارات ما يلي :
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
• العبارات الاستهلالية :
• 1 – من المفيد فى البداية أن نشير سريعا إلى (أو إلي أن )
• 2 – من الأهمية بمكان الإشارة الى
• 3 – من الجدير بالذكر التنويه بأن
• 4 – من المسلم به أن
• 5 – ومن المهم فى هذا المقام أن نشير إلى
• 6 – والواقع أنه من الصعوبة بمكان الجزم بأن
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
العبارات الدالة على الخلاف الفقهى :
• 1 – ولقد أثار هذا الموضوع جدلا فى الفقه، حيث انقسم الفقهاء الى ثلاثة اتجاهات على النحو التالي
• 2 – ذهب البعض الى القول بأن ........ ويخلص أنصار هذا الرأى إلى .......
• 3 – ولا شك أن هذا الرأي ينطوي على .........
• ولذلك فان سهام النقد التى توجه إلى هذا الرأى هى
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
عبارات تحل مشكلات وتتجنب أزمات :
• ولقد قضت محكمة النقض المصرية في العديد من أحكامها القضائية الصادرة في هذه المسألة القانونية بما يفيد هذا المبدأ
• وتجدر الإشارة إلى أن القضاء المصري ممثلا في محكمة النقض المصرية قد سار على هذا النهج وأخذ به في العديد من أحكامه الصادرة في هذا الصدد
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
العبارات الدالة على الخاتمة
• حاصل القول إذن هو
• تكلمنا فى الصفحات السابقة عن موضوع ............ورأينا من خلال ذلك العرض أن
• خلاصة القول إذن هى
• صفوة القول إذن تتحصل فى
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
ج - خلاصة الإجابة:
• يقصد بالخلاصة كتابة موجز للإجابة وهذة الخلاصة هى التى تميز بين الطالب الذى يهوى التقدير والطالب الذى يرضى بالقليل
• يجب كتابة خلاصة لكل سؤال على حدة، وليس هناك ما يسمى بخلاصة ورقة الإجابة كلها
• أهمية الخلاصة تكمن فى أنها أخر شيء ينظر إليه أستاذ المادة قبل ان يضع التقدير ويا لها من لحظة .
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110
أمور يجب تجنبها والبعد عنها
• 1- الكلام آفة اللسان وهدم للبنيان
• 2- حمل المحمول يوم الامتحان
• 3- الخروج المبكر قبل انقضاء الوقت بالكامل
• 4- النظر إلى من حولك
• 5- دورة المياة
• 6- الجلسة غير اللائقة والتصرفات الآبقة وغير المناسبة
• 7 – حمل أي شئ يتلق بالمادة داخل اللجنة حتي لا تنساه معك ويضبط في حيازتك وتتعرض للمسئولية.
• 8 – عدم الاهتمام بما يحدث من ضوضاء داخل اللجنة في بعض الأحيان وذلك عند ضبط حالة غش أو إصابة طالب بإغماء، ركز في إجابتك حتي لا تقطع حبل أفكرك وتعرضها للتشويش
• 9 - إذا طلب منك احد الملاحظين الانتقال من مكان إلي مكان فعليك أن تنفذ الطلب دون جدال أو السؤال لماذا انتقل وأنا لم أفعل شىء، لأن هذا سيخرجك من جو التركيز والهدوء، وقد يتطور الأمر وتحول للتحقيق بتهمة الإخلال بنظام الامتحان وعدم الامتثال للتعليمات الصادرة إليك .

ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110

إذا ما خرجت من الامتحان
ابتعد عن مراجعة ما كتبته من بيان وتجنب شياطين الإنسان وانسى ما قد كان، واستعد لمعركة قادمة فى الزمان. واعلم أن التوفيق بيد الواحد المنان. وأن السعادة ليس فى عظمة المكان، وعلو الشان، وإنما فى تذوق حلاوة الإيمان والقرب من الرحمن .
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 22110


أخوكم المحب لكم دائما
د. نصر أبو الفتوح فريد حسن
مدرس القانون المدني
كلية الحقوق
جامعة المنصورة
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 648554

{....  ÊfiÌ⁄ ابن الاسلام ....}
 
 شجن
 
{..شجن..}
اداريه فضفضه كول
اداريه فضفضه كول

انثى
عضو منذ : 01/07/2008
عدد المساهمات : 11777
نقاط النشاط : 8258
العمر : 32
اعيش فى : Egypt
بشتغل : طالبة امتياز
التقييم : 28



مُساهمةموضوع: رد: ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة..   ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. Icon_minitime10/09/11, 08:48 pm




راااااااااااااااااااااااائع
بجد موضوع مميز جدا
شكرا جدا ياحسام
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 768949

{....  ÊfiÌ⁄ شجن ....}
 
 أريج الورد
 
{..أريج الورد..}
قلم نشيط
قلم نشيط

  • ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. Eiaa_u14
انثى
عضو منذ : 05/06/2010
عدد المساهمات : 404
نقاط النشاط : 422
العمر : 33
اعيش فى : مصر
بشتغل : طالبة
التقييم : 2



مُساهمةموضوع: رد: ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة..   ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. Icon_minitime11/09/11, 01:41 pm




موضوع جميل جدا ومفيد
د/نصر خلى عندى امل شويه فى الدكاتره
ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة.. 294478

{....  ÊfiÌ⁄ أريج الورد ....}
 

ميكانزم الإجابة مابين الفن والإجادة..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضفضه كول , منتدى فضفضه , فضفضه ونقاش :: قسم فضفضه العام :: منتدى التعليم الجامعى-
جميع الحقوق محفوظه لمنتدياتـ فضفضه كول fadfdh.com �. تصميم وتطوير :ابنـ الاسلامـالرئيسيه |قوانين المنتدى |مراسله الاداره  | احصائيات | احلى منتدى